الرئيسية / صحة جنسية / إليك 4 خطوات تساعدك في الحفاظ على صحة ونظافة المهبل!

إليك 4 خطوات تساعدك في الحفاظ على صحة ونظافة المهبل!

المهبل هو عبارة عن انبوب عضلي يصل عنق الرحم بالخارج تقع فتحته بمنطقة الفرج وتحيط بها الاعضاء التناسلية الخارجية. وهو عضو يحافظ على نظافته بمفرده عبر المفرزات المهبلية دون الحاجة الى المسحات او المطهرات المعقمة وذلك  في الأحوال العادية.

وتعتبر صحة المهبل من الامور الهامة لكل فتاة وسيدة، وأغلب الاوقات يكون الحديث عن مشاكل المهبل الصحية بين المراة وصديقاتها او عند طبيبة النساء وقد يقدم الاصدقاء بدون دراية معلومات خاطئة تتعلق بحالة المهبل مثل النصح بكثرة استعمال الدوش المهبلى فى كل الاوقات والذى يعتبر خطأ. لذلك يجب على الفتاة ان تدرك اربعة امور هامة للحفاظ على صحة المهبل:

لا تكثري من إستعامل الدوش المهبلي

يوجد انواع هامة من البكتيريا ضرورية للحفاظ على صحة المهبل ومقاومة البكتيريا الضارة، وإن كثرة استعمال الدوش المهبلي في غير وجود اصابة بالمهبل يؤدي الى زيادة عدد البكتيريا الضارة ويخل بالتوازن في المهبل، بالاضافة الى انه يعتبر سبب رئيسي في الاصابة بالجفاف المهبلي وزيادة الإفرازات المهبلية المرضية.

من هنا نشير الى أنه يجب استعمال الدوش المهبلي عادة عند وجود اصابة بالمهبل أو ظهور رائحة المهبل الكريهة أو ايام نزول الدم خلال الدورة الشهرية.

المهبل يحدد أيام التبويض من خلال الإفرازات البيضاء

خلال ايام التبويض يكون هناك بعض الافرازات البيضاء من الرحم والتي تعتبر من علامات التبويض والتي تكون فيها البويضة صالحة للتخصيب وحدوث الحمل.عند وجود تلك الإفرازات البيضاء تدل على افضل الاوقات لممارسة العلاقة الزوجية ونجاح الحمل للراغبات فى الحمل.

الرياضة تحافظ على صحة المهبل

ممارسة بعض التمارين الرياضية الخاصة بمنطقة الحوض تساعد على تقوية عضلات الحوض والحفاظ عليها وهي هامة خاصة عند الولادة فهي ترفع معدلات الولادة الطبيعية لدى المرأة. ويمكنك ممارسة بعض تمارين شد عضلات البطن البسيطة يوما لمدة خمس دقائق.

رائحة المهبل تنذر بوجود أمراض

رائحة المهبل الكريهة مع وجود بعض الإفرازات غير المعتادة لديك تدل على اصابة المهبل ببعض الامراض او التهابات المبهل والتي تستدعي منك اللجوء الى الطبيب المختص لمعرفة سبب تلك الإفرازات ورائحة المهبل وعلاجها بسرعة حتى لا تسبب مشاكل صحية أخرى.

اترك رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

آدم… 4 عادات سيئة جيدا تضعف أداءك الجنسي… تجنبها

يعد انخفاض القدرات الجنسية عند الرجل من أكثر المشاكل انتشارا بين الأزواج. فوراء هذه المشكلة ...