الخميس , يناير 18 2018
الرئيسية / تغذية وجمال / العدس في الشتاء: فوائد عظيمة لا يمكن أن تتخيليها

العدس في الشتاء: فوائد عظيمة لا يمكن أن تتخيليها

%d9%81%d9%88%d8%a7%d8%a6%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%af%d8%b3-%d9%84%d9%84%d8%b1%d8%ac%d9%8a%d9%85

لا يمكن إغفال فوائد شوربة العدس في فصل الشتاء. فهذا الطبق يحتوي على فوائد متعددة لا يتخيّلها الكثيرون، فهو يفوق اللحوم من ناحية قدرته الغذائية العالية. اكتشفي اهم فوائده في هذا المقال.

لماذا العدس مفضّل في الشتاء؟

يعتبر العدس من افضل الحبوب التي لها قدرة غذائية عالية. ويمنح العدس الجسم الدفء والطاقة في أيام البرد، ويعتبر الطبق المفضل في الشتاء لمحاربته البرد ومكافحة الزكام، بسبب احتوائه على الكربوهيدرات وعلى نسبة عالية من البروتين تعادل ما تحتويه اللحوم الحمراء منه، والتي تزيد من نسبة الحرق في الجسم وتعطيه الطاقة. لذلك يجب أن يكون العدس غذاء أساسيا للذين يبذلون مجهودا شاقا.

ومن المعروف خلال فصل الشتاء أننا نشعر بالجوع على الرغم من تناول الطعام، ويعتبر العدس الغذاء المثالي لانه يملأ المعدة ويُشعرنا بالشبع، بفضل الألياف النباتية، كما يمنح الجسم الحرارة، وقلّة السعرات الحرارية فيه تساعد على إنقاص الوزن.

فوائد العدس لجميع الفصول

يحتوي العدس على العديد من الفوائد الهامة للجسم سواء في فصل الشتاء وبقية الفصول، أهمها:

مصدر للألياف: يتميز العدس كونه سهل الهضم وسريع الامتصاص، كما يحتوي على نسبة عالية من الألياف الضرورية لعمل الجهاز الهضمي والمعدة والتي أيضا تزيد من امتصاص الجسم للسكريات، وتقلل من امتصاص الكوليسترول في الدم وتقي من الإمساك.

غني بالحديد والأملاح والفيتنامينات: من فوائد  العدس، أنه يحتوي على الكالسيوم والحديد والفسفور وفيتامين (ب) المركب، مما يجعله علاجًا مميزًا وواقيًا من الأنيميا وفقر الدم ويقوي الجهاز العصبي والعظام والأسنان.

مناسب للحمية: العدس غنيّ جدا بالألياف والبروتينات التي تعزّز حالة الشبع وتؤخر الشعور بالجوع، لذا ينصح أخصائيو التغذية بضرورة تناول العدس في الأنظمة الغذائية والحميات.

شاهد أيضاً

سلطة البرغل…كما لم تحضريها من قبل…سهلة ولذيييذة جدا

  تحضير سلطة البرغل في البيت أصبح سهلاً من خلال الخطوات الواجب اعتمادها للحصول على …

اترك رد