الثلاثاء , يناير 16 2018
الرئيسية / حمل وولادة / كل ما تودين معرفته عن ” تجميد البويضات” بغرض الإنجاب المتأخر؟ السن المناسب؟ كلفتها؟ متى يتمّ اللجوء لها ؟

كل ما تودين معرفته عن ” تجميد البويضات” بغرض الإنجاب المتأخر؟ السن المناسب؟ كلفتها؟ متى يتمّ اللجوء لها ؟

خلقت عملية تجميد البويضات ضجة في المجتمعات، ولغطا وجدلا اخلاقيا خصوصا بعد إعلان كل من شركتي فيسبوك وآبل عن مساعدتهما وتكفّلهما بالتكاليف الباهظة لهذه العملية للعاملات لديهن من اجل الاستفادة منهن قدر الامكان، قبل أخذ فترة الأمومة.

وقد تكون عملية تجميد البويضات حلاً مناسباً للنساء اللواتي يطمحن إلى تأخير الإنجاب، أو اللواتي لم يتعرّفن بعد على شريك حياتهن.

 إلى أي حدّ يمكن الاعتماد على هذه الطريقة لتأخير الإنجاب؟

بعض الأطباء يعتقدون أن ذلك لا يَعِدُ بالإنجاب بشكل مؤكد، فالحمل في سن متأخر يزيد من مخاطر الولادة المبكرة، لان الحدّ الأقصى للإنجاب هو سن الـ45. كما أن تجميد البويضات لا يضمن الإنجاب بشكل مؤكد، فالاحتفاظ بالبويضات يؤمّن فقط فرصة حدوث الحمل وليس ضمان حدوثه.

وتفيد الإحصائيات إلى أن احتمال الإنجاب من بويضة مجمّدة يتراوح ما بين 2 و12% فقط، وتتغير النسب بحسب السن الذي تمّ فيه تجميد البويضات كما السن الذي تستخدم فيه.

السن المناسب؟

الآراء متضاربة حول السن المناسب للقيام بهذه العملية، بعض الخبراء يرى أن السن المناسب لتجميد البويضات يتراوح بين 31 و33 سنة، فيما يفيد آخرون أن نسبة نجاح هذه العملية تسجل نجاحاً مرتفعاً قبل بلوغ 31 سنة.

متى يتمّ اللجوء لعملية تجميد البويضات؟

تلجأ الكثير من السيدات إلى تجميد بويضاتهن في حال تعرّضهن لخطر التوقف عن الإباضة إثر عملية جراحية أو إثر استعمالهن علاجا بالأشعة أو علاجا كيميائيا. كما يمكن اللجوء لهذه العملية في حال المعاناة من أمراض المناعة الذاتية التي تتطلب استعمال أدوية تحوي مواد يمكن أن تسمّم الغدد، أو المعاناة من مشاكل خطيرة في بطانة الرحم.

ومن الأسباب الأخرى غياب حيوانات منوية للقاح خلال عملية زراعة طفل الأنبوب، فتُجمّد البويضات في انتظار حيوانات منوية كافية. وغالبا ما يكون تجميد البويضات خيارا شخصيا لتأجيل الإنجاب أو عند التخوف من بلوغ سن اليأس مبكرا.

كيف يحدث تجميد البويضات؟

تنطلق عملية تجميد البويضات أولا بتحفيز المبيض على إفراز البويضة. فيقع تجفيفها من الماء كليا بعد الحصول عليها. ويجب أن تتم العملية في بضع دقائق بغرض المحافظة على شكل البويضة، ثم تحفظ في درجة حرارة منخفضة حوالى 200 درجة تحت الصفر، وتستعمل الكثير من مضادات الصقيع الخلوية قبل أن توضع البويضة في سائل الآزوت. وعندما تسعى المرأة لاحقا بإنجاب أطفال، يذاب ثلج البويضة ويتم تخصيبها.

كلفة إجرائها؟

تكلفة تجميد البويضات غالية جدا. وتتراوح بين 10 الاف و15 الف دولار اميركي. وتتضمّن تكاليف التجميد، المعالجة الهرمونية، دورة الاستخراج إضافة إلى عام من التجميد.

وبعد مضيّ هذه السنة، يتوجب على المرأة دفع ما بين الف والف و200 دولار أمريكي لكل سنة إضافية من الاحتفاظ بالبويضات في مخازن التجميد.

شاهد أيضاً

في هذه الحالات توقفي حالا… عن تناول حبوب منع الحمل

  من المهمّ جداً والضّروري ان تتناولي حبوب منع الحمل حسبا لتعليمات طبيبكِ، لأنّ أيّ …

اترك رد