الرئيسية / الطفل والام / لهذه الأسباب… أنصحكم بعدم إدمان مشاهدة أفلام الرعب

لهذه الأسباب… أنصحكم بعدم إدمان مشاهدة أفلام الرعب

 

تمتاز أفلام الرعب بمشاهد الدماء والأشلاء وتقطيع الأوصال وهي لقطات تدفع بالمشاهدين الى جحيم من الرعب والتوتر، هذه الأفلام منها ما هو مقزز ويرتكز على إثارة القرف لدى المشاهدين مثل تناول الأدمغة والأجساد البشرية، ومنها ما يرتكز على إثارة التوتر لدى المشاهد حتى يصل إلى نقطة تقارب الانهيار والانفعال السلبي، ومنها ما يعبث بعواطف المشاهد ويلعب على عوامل الغموض وما يسمونه الروحيات فتترسخ لديه مفاهيم خاطئة ربما تؤثر عليه مدى الحياة. ولا شك أن لأفلام الرعب تأثير كبير على الصحة النفسية.

ماذا يحصل عند مشاهدة فيلم رعب؟

– ارتفاع في عدد دقات القلب

– تعرق في راحة اليد

– انخفاض درجة حرارة الجسم بضع درجات

– انقباض في العضلات

– ارتفاع في ضغط الدم

– قشعريرة ووقوف شعر الجسم  

تأثير أفلام الرعب على فئة الأطفال

21٪ من الأطفال في سن ما قبل المدرسة يواجهون على الأقل مشكلتين في النوم، بما في ذلك صعوبة النوم، والكوابيس المزعجة، وتكرار الاستيقاظ أثناء الليل أو الشعور بالإعياء أثناء النهار.

فمن المستحيل أن يميز الطفل بين الواقع والخيال وبين الحقيقة وبين المونتاج في الأفلام وهذا بلا شك يجعل تأثير أفلام الرعب أشد عنفا و ضررا على نفسية الطفل بل انه قد يدمر نفسيته ويقضي على شخصيته السوية و يغيرها للأبد.

تأثير أفلام الرعب على اليافعين  

في البداية تزيد مشاهدة أفلام الرعب من نبضات القلب بحوالي 15 نبضة في الدقيقة ومع تكرار هذا الارتفاع في معدل نبضات القلب يصاب الشخص على المدى الطويل بالأزمات القلبية أو توقف القلب في أسوأ الحالات.

وان الأفلام المرعبة هي وباء حقيقي على الدماغ ومن المستحيل ألا تترك أثرا على الدماغ ومخزونه وتصوره للأشياء مهما كانت درجة وعي المشاهد.

فمع المؤثرات التي تكاد تقارب الواقع بل ان بعضها واقعي فقد يقوم بعض المخرجين الى استعمال اللحم الحي وأوصال الحيوانات ودماء حقيقية ليصل بالمشاهد إلى أقصى درجة من درجات الرعب.

ومن أثرها أيضا أنها تسبب الخوف من نشأة جيل عنيف يحب العنف وارتكاب الجرائم ومن هذا المنطلق يضحى المجتمع لديه مشكلة كبيرة أن جيله جيل مجرم  لا يؤمن عواقبه على المجتمع ويزداد العنف.

اترك رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ما هي الأسباب التي تؤدي الى ارتفاع الكولسترول عند الاطفال؟

إن ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم ليس مقتصراً على البالغين فقط، بل قد يصيب الأطفال ...