الرئيسية / صحة جنسية / لهذه العوامل… النوم المتأخر يضع وزنك في دائرة الخطر

لهذه العوامل… النوم المتأخر يضع وزنك في دائرة الخطر

تتغيّر أنماط الحياة من فرد إلى آخر وفق عدة أسباب منها شروط عمله أو أمور أخرى خاصة ترتبط بالعلاقات والارتباطات، مما يؤثّر مباشرةً على توقيت نومه.

وقد بينت الدراسات وجود علاقة وطيدة بين النوم في وقت متأخر وزيادة الوزن؛ إذ ان توقيت نومك يرسم لك نمط حياة قد يكون غير صحي في بعض الأوقات.

النوم في وقت متأخّر يزيد وزنك

حسب الباحثين، الساهرون يأكلون أكثر ويرتفع وزنهم؛ إذ بينت الدراسات ان الأشخاص الذين يسهرون كثيراُ أو الذين يظلون مستيقظين بانتظام لساعات متأخرة من الليل، يميلون إلى الأكل أكثر وبكمية أكبر.

زد على ذلك، يساهم التأخر في النوم إلى ارتفاع دليل كتلة الجسم، والوزن الإضافي الناتج عن ذلك يجعلهم عرضة للإصابة بعدة مشاكل صحية.

كما أوضحت النتائج ان النوم باكراً يمكن ان يقلل من الأكل في الليل ويجعل جسمك يتمتّع برشاقة دائمة وطاقة قوية.

وفي التفاصيل، أفرزت نتائج الدراسات التي أقيمت في هذا السياق ان توقيت النوم المتأخر متعلق بزيادة استهلاك الوجبات السريعة وانخفاض تناول الخضار، فضلاً عن انخفاض النشاط البدني والطاقة.

نصائح من أجل نوم أفضل

  • إجعل غرفة نومك من أجل النوم فقط، وامتنع عن القيام بمهام كثير داخلها، كالعمل ومشاهدة التلفاز والأكل وغيرها، لأن من شأن ذلك ان يقف حاجزا أمامك ويمنعك من النوم باكراً.

  • احرص على تنظيم توقيت تناول وجبات الطعام، بشكل يجعلك تتناول العشاء بوقت مبكر كي تمنح المجال أمام جسمك للراحة والاستعداد للنوم. فإذا أكثرت من تناول الطعام في وقت متأخر، يتعب جسمك وهذا الأمر يمنعك من النوم.

  • تخلّص من التوتّر من خلال القيام بهواية أو نشاط أو تمرين رياضي يجعلك تتعب جسدياً ويسحب منك كل تعب نفسي. عندها تذهب باكراً إلى الفراش ويستسلم جسمك للنوم.

  • ابتعد عن الهاتف والتلفاز وكل الأجهزة الالكترونية قبل وقت محدد من خلودك إلى النوم، لأنها إن لم تمنعك من النوم باكراً، فهي تسبّب لك الأرق.

النوم في وقت متأخر قد يكون أحد العوامل الأساسية المؤدية إلى السمنة، لذلك حاول التأقلم مع ضغوط حياتك اليومية وتخلّص منها في النهار كي تتمتّع بنوم باكر وهنيء إضافة إلى جسم رائع ورشيق.

اترك رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

آدم… 4 عادات سيئة جيدا تضعف أداءك الجنسي… تجنبها

يعد انخفاض القدرات الجنسية عند الرجل من أكثر المشاكل انتشارا بين الأزواج. فوراء هذه المشكلة ...