الرئيسية / صحة جنسية /  ما هو القذف العكسي؟ ولماذا يعتبر سببا رئيسا للعقم… وكيف يمكن علاجه؟

ما هو القذف العكسي؟ ولماذا يعتبر سببا رئيسا للعقم… وكيف يمكن علاجه؟

يعتبرالقذف العكسي نوعا من أنواع اضطرابات القذف عند الرجال والذي يمكن أن يقف عائقاً أمامهم في حياتهم الجنسيّة، على غرار سرعة القذف أو تأخر القذف.

كيف يحدث القذف العكسي؟

القذف العكسي هو تسرّب السائل المنوي إلى المثانة عوض الخروج عن طريق مجرى البول خلال القذف. وتدعى هذه الحالة برعشة الجماع الجافة. اذ بالرغم من البلوغ للنشوة الكاملة، إلا أنّه لا يحدث قذف خارج القضيب على الاطلاق أو تخرج قطرات صغيرة فقط. وعند التبوّل بعد الجماع، يلاحظ الرجل تعكيراً في البول بسبب اختلاطه بالمني. والقذف العكسي لا يعد ضاراً للرجل، لكنّه يسبّب العقم وعدم القدرة على الإخصاب.

أسباب القذف العكسي

يرتبط القذف العكسي بحصول مشكلة في عضلة عنق المثانة، الذي لا يُغلق باحكام خلال القذف ممّا يؤدي الى دخول السائل المنوي إلى عنق المثانة.

أسباب هذه المشكلة متنوعة. وتعد أحد مضاعفات مرض السكر بسبب لتلف بعض الأعصاب، أو جراحة البروستاتا أو أيّ جراحة بمجرى البول. ويمكن أن تكون من الآثار الجانبية لبعض الأدوية، بما في ذلك بعض العقاقير المستعملة لعلاج ارتفاع ضغط الدم وبعض عقاقير تغيير المزاج.

الأعراض والتشخيص

تتمثل الأعراض بخروج كمّية قليلة جدّاً من السائل المنوي خلال القذف، العقم، وتغير لون البول ليصبح غامقاً بعد الجماع.

أمّا التشخيص فيحصل من خلال تحليل البول، على عيّنة من البول يتمّ الحصول عليها بعد فترة قليلة من القذف، والذي يظهر احتواء البول على عدد كبير من الحيوانات المنويّة.

علاج القذف العكسي

علاج القذف العكسي يرتكزبشكل رئيسي على تحديد السبب. فاذا كان ناجماً عن مرض السكري، قد ينفع استعمال بعض العقاقير. أمّا إذا كان سبب القذف العكسي هو تناول بعض الأدوية، فالتوقف عن تلك الأدوية غالباً ما يحسّن الحالة ويرجع القذف الى وضعه الطبيعيّ. وفي حالات القذف العكسي الناتجة عن جراحة سابقة في الجهاز البولي أو البروستاتا فيصعب جدّاً علاجها.

تفتيح المناطق الحساسة و الإعتناء بها

قد تكون المناطق الحساسة من أكثر المناطق التي تحتاج رعاية خاصة عند الفتيات قبل الزفاف ...