الثلاثاء , يناير 16 2018
الرئيسية / تغذية وجمال / ما هو تأثير فيتامين” C ” على مرضى الضغط ؟

ما هو تأثير فيتامين” C ” على مرضى الضغط ؟

مشكلة ارتفاع الضغط قد تواجه الكثيرين، نظرا لضغوط العمل ومشاكل الحياة، والتوتر. فهذه الظروف تؤثر بشكل سلبي على الجسم والقلب، وتعمل على رفع ضغط الدم إلى مستويات عليا.

وللسيطرة على هذا الارتفاع المفاجئ في الضغط، ينصح بتناول الحمضيات على اختلاف أنواعها ولاسيما الليمون نظرا لاحتوائه على فيتامين C.

الليمون يخفض الضغط المرتفع

أفرزت دراسة أميركية حديثة أن تناول جرعات عالية من فيتامين C بشكل يومي له دور كبير في تخفيض ضغط الدم المرتفع، وبالتالي التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب لاحقاً، خصوصاً السكتة القلبية.

وأوضحت الدراسة إلى أن تناول تركيزات عالية من فيتامين C تقدّر بحوالى 500 ملم بشكل يومي كان لها الدور في تخفيض ضغط الدم المرتفع بمقدار 3 الى 5 ملم زئبق. ويُنصح بتناول قشور الليمون وعصيره الطبيعي، او اضافته الى الاطعمة المختلفة، ولا سيما السلطات.

فعالية فيتامين C

تناول الليمون يساهم في الحفاظ على سلامة الشرايين، ويقي من مضاعفات ارتفاع ضغط الدم لاحتوائه على نسبة مرتفعة من حمض الأسكوربيك أو فيتامين C ، الذي يعمل كمدرّ للبول، وبالتالي على إخراج الصوديوم والمياه من خلال الكليتين إلى البول ومن ثم إلى خارج الجسم، وهو ما يؤدي في النهاية إلى تخفيض الضغط الدموي. ويقاوم الفيتامين C نزيف الأوعية الدموية، وضعف الشعيرات الدموية، ويعمل على تقوية جدران الشرايين. لذلك يعتبر الليمون من أفضل الأغذية لحالات ارتفاع ضغط الدم، وتصلب الشرايين، وغيرها.

وقد ثبت ان تناول قشر الليمون يعدّ أكثر فاعلية للحفاظ على الأوعية الدموية، والوقاية من مضاعفات ارتفاع ضغط الدم.

شاهد أيضاً

سلطة البرغل…كما لم تحضريها من قبل…سهلة ولذيييذة جدا

  تحضير سلطة البرغل في البيت أصبح سهلاً من خلال الخطوات الواجب اعتمادها للحصول على …

اترك رد