الرئيسية / حمل وولادة / هذا ما يحصل عند نزول ماء الجنين قبل الموعد المحدد

هذا ما يحصل عند نزول ماء الجنين قبل الموعد المحدد

يعد نزول ماء الجنين أثناء الحمل بداية للدخول في مرحلة الولادة. يعني أساساً بأن الحويصلة الامنيوسية قد انفتحت وبأن موعد نزول الجنين قد حان.

يسمى نزول ماء الجنين بنزول ماء الرأس وهو السائل الذي يسبح به الجنين في الرحم طيلة فترة الحمل وهو ينزل طبيعياً في مرحلة قبل الولادة مباشرةً ولكنه يمكن أن ينزل في حالات أخرى غير طبيعية.

حالات نزول ماء الجنين

ينزل ماء الجنين نتيجة تمزق مبكر للأغشية المحيطة بالجنين ويحدث في حالتين هما:

  • التمزق بعد بلوغ مرحلة 37 أسبوع من الحمل وهو تمزق مبكر يشبه إلى حد كبير التمزق الطبيعي التلقائي للأغشية من علاماته موت خلايا الأغشية وإنتاج أنزيمات تحلل الأنسجة الغشائية بالإضافة إلى الشعور بقوة دفع الجنين ليخرج من الرحم ولا تعد الحالة خطرة أو مرتبطة بأي حالات مرضية.

  • التمزق قبل بلوغ مرحلة الأسبوع الـ 37 من الحمل وهي تعتبر حالة حساسة جداً وترتبط بحالات مرضية غير طبيعية وعلاجها أصعب من الحالة الاولى.

أسباب نزول ماء الجنين دون طلق

في حالة نزول ماء الجنين قبل بلوغ مرحلة 37 أسبوع من الحمل تكون الام قد تعرضت لضغط قوي اثر ضربة أو ضغط نفسي أحياناً قد يؤثر على نزول ماء الجنين قبل موعده الطبيعي.

وفي كثير من الأحيان يكون نزول ماء الجنين نتيجة التهابات ميكوبية تصيب الام الحامل وكل هذا يحدث بدون حدوث الطلق.

على المرأة الحامل التأكد من أن السائل الذي فقدته هو السائل الامينوسي المحيط باجنين وليس البول وقد يكون الأمر هو مسألة وقت فقط وأن الجسم يأخذ بعضاً من الوقت للاستعداد للولادة لذلك عليك الانتظار قليلاً قبل أن يبدأ المخاض ولكن احرصي على اتباع تعليمات الطبيب فيما يخص كل ذلك.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كل مل يجب أن تعرفوه عن الولادة القيصرية مع رولا القطامي

رولا قطامي – اخصائية أمومة وطفولة تتحدث خلال برنامج دنيا يا دنيا عن ماذا على ...