الثلاثاء , يناير 16 2018
الرئيسية / تغذية وجمال / هذه أخطر 6 مضاعفات بعد عملية قطع المعدة‪

هذه أخطر 6 مضاعفات بعد عملية قطع المعدة‪

يشكّل الخيار الجراحي ولا تحديدا عمليّة قصّ المعدة، الحلّ الاخير لعلاج السمنة بشكل فعّال وسريع. وعلى الرغم من النتائج الإجابية التي تقدمها هذه العملية الى أنها لا تخلو من بعض المضاعفات والأضرار المحتملة، والتي نعرضها مفصلاً في هذا التقرير .

الإصابة بنزيف

إن النزيف بعد العمليات الجراحية هو من أخطر وأكثر المضاعفات التي تواجه الفرد، والتي قد تجره بعد إنتهاء العملية للجوء الى المنظار لمحاولة التحكّم بمصدر النزيف. وهذا العامل الجانبي يهدد حياته إذا لم يجري السيطرة عليه في الوقت المناسب.

الإصابة بالشلل في عضلات الجهاز الهضمي

إن عمليّة قصّ المعدة توقف حركة الأمعاء بعد العملية، ما يعتبر من أخطر المضاعفات، لذا لا بدّ من بقاء الشخص بعد العملية لفترة لا تقل عن 24 ساعة في المستشفى تحت المراقبة المكثّفة.

الجفاف في الجسم

يمكن معرفة إذا كنت تعاني من الجفاف من خلال لون البول، فإذا كان لونه داكنًا فأنت حتماً تعاني من الجفاف. كما أنّك قد تحس بجفاف البشرة والفم، والتعب. لذلك من المهم تناول قرابة ليتر ونصف إلى ليترين من المياه يوميًّا لتجنب حدوث الجفاف.

تساقط الشعر

تساقط الشعر خلال الأشهر الخمسة الأولى بعد عمليّة تكميم المعدة هو من أكثر المضاعفات المنتشرة التي تحصل بعد الشخص، وذلك بسبب نقص العناصر الغذائية والمعادن. لذلك من الهام تناول الفيتامينات بانتظام والحصول على الأطعمة المعززة بالبروتين والحليب.

الحرقة المتكررة في المعدة

إن أبرز عوامل الحرقة في المعدة هي التقيؤ وعدم تحمّل بعض المأكولات، لذا يجب تفادي الأطعمة والمشروبات التي قد تسبّب الحرقة مثل القهوة والشاي والطعام الحرّ وغيرها.

التقيؤ الدائم

التقيؤ هو من مضاعفات عملية تكميم المعدة وهو يحصل عند الإفراط بالأكل أو الشرب. لذلك يجب مضغ الطعام ببطء وطبخ الخضار والأرزّ والمعكرونة جيّدًا، مع تجنب تناول المشروبات مع الأكل.

 

شاهد أيضاً

السّمك المشويّ في الفرن …من  ألذ ما يكون والأهم أنه سهل التحضير

  السمك المكونات: سمكة كبيرة الحجم. عشرة فصوص من الثوم. كيلوغرام من البطاطس. بصلة كبيرة. …

اترك رد