الثلاثاء , يناير 16 2018
الرئيسية / حمل وولادة / 6 عناصر مهمة تناوليها لصحة جنينك

6 عناصر مهمة تناوليها لصحة جنينك

 

 

خلال الحمل، تحتاجين للالتزام بنظام غذائي يؤمن لك احتياجات جسمكِ الغذائية المتزايدة، لكن ينصح الأطباء بتناول المكملات التي تحتوي على العناصر الأساسية لنمو الجنين بشكل سليم؛ لتعويض النقص في الغذاء.

وهذه قائمة بأهم العناصر الغذائية والفيتامينات التي تحتاجين لتناولها خلال الحمل، والنسب التي تحتاجينها، وأهم مصادرها الغذائية:

– حمض الفوليك:

تحتاجين إلى 400 ميكروجرام من حمض الفوليك يوميًا، ويُنصح بالبدء في تناوله قبل بداية الحمل وحتى الأسبوع الثاني عشر من الحمل. من أهم مصادره الغذائية الحبوب والبقول والفواكه الحمضية.

– فيتامين “د”:

يكوّنه الجسم طبيعيًا عند تعرضك للشمس، كما إنه موجود في بعض الأغذية لكن بنسب ضئيلة جدًا، لذلك ينصح الأطباء غالبًا بتناوله من المكملات الغذائية، خاصة إذا كنتِ لا تتعرضين للشمس لفترات كافية كشأن أغلب السيدات في الوطن العربي ومنطقة الخليج؛ نتيجة لطبيعة الملابس وظروف الطقس. ستحتاجين إلى 600 وحدة دولية من فيتامين دال يوميًا.

– الحديد:

من الأطعمة الغنية بالحديد الباذنجان والتفاح والكبدة. سيطلب منكِ الطبيب إجراء اختبار معملي لتحديد نسبة الحديد، وإذا كان مستواه أقل من المطلوب سيصف لكِ أقراصًا أو شراب حديد لتجنيبك الإصابة بالأنيميا.

– فيتامين “ج”:

يحمي فيتامين “ج” أو C الخلايا ويساعد على إبقائها صحية، يمكنكِ الحصول على احتياجات جسمكِ من فيتامين سي عن طريق نظام غذائي جيد يحتوي على كميات جيدة من الخضر والفاكهة مثل البرتقال والبروكلي والفلفل الرومي والملون.

– الكالسيوم:

الكالسيوم من العناصر المهمة لبناء عظام جنينكِ وأسنانه. احرصي على شرب الحليب وتناول منتجات الألبان، والأسماك مثل السردين، فكلها أطعمة غنية بالكالسيوم. تحتاج الحامل إلى 1.300 مللي جرام يوميًا من الكالسيوم.

– ​البروتين:

يحفز نمو الجنين وتحتاجين إلى 71 جرامًا يوميًا من البروتين في أثناء الحمل. وأهم مصادره اللحوم والبيض والجبن والعدس وفول الصويا.

شاهد أيضاً

في هذه الحالات توقفي حالا… عن تناول حبوب منع الحمل

  من المهمّ جداً والضّروري ان تتناولي حبوب منع الحمل حسبا لتعليمات طبيبكِ، لأنّ أيّ …

اترك رد