الرئيسية / الطفل والام / 7 نصائح ذهبية لضمان صحة نفسية ممتازة لطفلك

7 نصائح ذهبية لضمان صحة نفسية ممتازة لطفلك

لا شك أن الأطفال يواجهون أيضاً لمشاكل نفسية مثل القلق، نوبات الفزع، والعصبية وغيرها. ولحسن الحظ فهناك بعض النصائح الكفيلة بتعزيز الصحة للولد وذلك حتى يقدر على مواجهه الحياة بشكل سوي فيما بعد.

اليك هذه النصائح البسيطة في هذا الإطار:

كوني قدوة حسنة

يجب أن يكون الوالدان قدوة حسنة، فهذا له دور كبير في إصلاح الأطفال ونشأتهم نشأة صحية سليمة.

إجعليهم يعبرون عن أحاسيسهم

بينما يستمتع الأطفال الكبار بالتعبير عن أنفسهم، يفتقد الصغار من الأطفال للمفردات التي تساعدهم في التعبير عن أحاسيسهم، لذلك يجب الوقوف بجانب الطفل في لحظات معينة لإفساح المجال له للتعبير عن ذاته بعدة كلمات.

تفادي تدليل الاطفال

ان التدليل المفرط للاطفال قد يؤدي الى سوء طباعهم، اذ دائماً ما يصرون على فعل ما يحبونه. فان حب الاطفال وتدليلهم المفرط يعد من أهم العوامل التي تدفع الى طريق الضلال او الخطأ.

تجنبي السخرية من الاطفال

يرى بعض اولياء الامور ان الانتقاد او السخرية من الاطفال قد تدفعهم الى السعي وراء تحقيق تقدم، لكن دائما ما تكون النتيجة عكسية وخطيرة جداً.

تفادي التشدد في مطالبة الاطفال بالكمال

يطلب بعض اولياء الامور من اطفالهم ان يعملوا كل الامور بشكل ممتاز وكامل. واذا لم ينفذوا مطالبهم، ينتقدونهم بشدة ما قد يثير الكآبة والانقباض فى نفوس اطفالهم. وذلك قد يثير استيائهم وتمردهم على المدى الطويل، فيعملون على ما يحلو لهم.

حصول طفلك على النوم الكافي  

النوم هو واحد من ركائز الصحة النفسية للأولاد، فابنك يحتاج إلى النوم ما بين 10 و 12 ساعة ليتمكن جسمه وعقله من النمو السليم في حين أن المراهقين بحاجة إلى 9 ساعات نوم يومياً كحد أدنى.

وإن حصول الولد على قدر كاف من النوم يعد من أهم استراتيجيات تحسين قدرات الأطفال على التعامل مع المواقف العصيبة.

شجعي ولدك على ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية لمدة ساعة يومياً على الأقل أمر ضروري للصحة النفسية للطفل. فممارسة الرياضة تحفز الجسم لإنتاج المواد الكيميائية التي تعمل على تحسين المزاج والتخلص من التوتر.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ما هي الأسباب التي تؤدي الى ارتفاع الكولسترول عند الاطفال؟

إن ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم ليس مقتصراً على البالغين فقط، بل قد يصيب الأطفال ...